عدد المساهمات : 121 نقاط : 366 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 59 الموقع : مصر سوهاج
موضوع: تابع اسئلة هامة في مجال الجودة السبت ديسمبر 15, 2012 8:12 pm
1. تابع اسئلة هامة في مجال الجودة. - ماذا لو لم يشارك المعلم فى تصميم خريطة المنهج الذى يقوم بتدريسه؟
- عدم اتساق المنهج الدراسى الحالى مع ما سبق تعلمه في السنوات السابقة. - ضعف ترابط المادة العلمية أو عدم مناسبتها. - ضعف تنفيذ أو تدريس المنهج. - عدم اتساق بين الجانب النظرى والتطبيقى للمنهج . - ما أهمية مشاركة المعلم فى تصميم خريطة المنهج الذى يقوم بتدريسه؟
- توفير المعلومات الأساسية المرتبطة بالطلاب المستهدفين. - المساعدة فى تحديد الخلفية العلمية للطلاب والتي يُبنى عليها خريطة المنهج المراد تصميمها. - توفير بعض الملحوظات الخاصة بتطبيق المنهج سابقا والتي يتم الاستفادة منها في تصميم المنهج حاليا. - تركيز الانتباه على بعض نواحي القصور في المناهج سابقا والتي قام المعلم بتدريسها، للاستفادة منها في تصميم المنهج الدراسى الجديد. - تحديد الأهداف المراد تحقيقها في السنة التي يتم تصميم خريطة المنهج لها. - تحديد طرق التدريس والتعلم المناسبة. - تحديد طرق التقييم المناسبة . - ما الخطوات التى تتبع لاعداد خريطة المنهج ؟
1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية. 2. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسي. 3. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسي فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به. 4. تحديد إستراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج. 5. تحديد أساليب التقويم الملائمة لهذه النواتج. 6. الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر . - ما أهمية نواتج التعلم للمعلم؟
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية. • التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات المتعلمين. • اختيار محتوى المقرر الدراسي (فى حال وجود لامركزية فى المناهج). • استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن المتعلمين من اكتساب نواتج التعلم المقصودة. • تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة. • اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب المتعلم لنواتج • التعلم المقصودة. • زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف إكسابها للمتعلمينبما يحقق رؤيتها رسالتها. • التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى للمتعلمين . - ما أهمية نواتج التعلم للمتعلم؟
تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة. • التركيز على مهارات التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالمتعلم يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف. • التعاون النشط بين المتعلم والمعلم في إطار اكتساب النواتج المقصودة. • التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة. • زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل إنجاز المهام المرجوة. • زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة. - ما أهمية خريطة المنهج لإدارة المؤسسة؟ • تحديد الفجوات فى الاتساقات الرأسية والأفقيةفى المنهج. • تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه من حيث المعارف والمهارات. • الاتساق الأفقي يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمني. • تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئي يسهل إدراكه من قبل المعلمين مما ييسر الالتزام به. 2. 1. ما أهمية خريطة المنهج للمراجع؟
- تساعد المراجع فى الحكم على جودة الأداء داخل المؤسسة . - تعد مؤشرا للمراجع فى الحكم على مستوى المتعلمين. - تعد شاهدا ودليلا للمراجع فى الحكم على أداء المعلمين . - ما أهمية نواتج التعلم للحكم على أداء المؤسسة التعليمية؟
• توحيد جهودالعاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة. • الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب. • توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية. • تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها. • تتيح تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة[b][center]