عدد المساهمات : 121 نقاط : 366 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 59 الموقع : مصر سوهاج
موضوع: أسئلة عن الجودة الجمعة نوفمبر 30, 2012 9:34 pm
1. ماالمقصود بالمعايير؟ عبارات تصف ما يجب أن يعرفه المتعلم ويكون قادراً على أدائه؛ أي أنها عبارات تحدد المعرفة والمهارات الأساسية التي يجب أن يتمكن منهاالمتعلم فى المراحل المختلفة تمثل الأطر المادية لما يجب أن يعرفه المتعلم، ويكونقادرا على أدائه ليظهر مقدار كفاءته فيما يتمكن منه من معرفة، ويتقنه من مهارات،أى أنها تحدد مستوى الأداء الذى يجب أن يكون عليه المتعلم. و هى ضوابط ومحددات تقود تطوير الممارسةالتدريسية وأنشطتها وتتضمن: - المعرفة الأساسية: هى ما يجب أن يعرفه المتعلم ،وتتضمن الأفكار الأكثر أهمية المكونة للمجال العلمى وقضاياه ومبادئه ومفاهيمه. - المهارات الأساسية: ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه، وتتضمن طرق التفكير والعمل والتواصل والأداء العملى والتحرى والبحث العلمى. ما المقصود بالمنهج الدراسي: Curriculum ؟
مجموعة الخبرات التعليمية التي تهيؤها المؤسسة التعليمية للطلاب سواء داخلها أو خارجها وذلك بغرض مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل، أي النمو في كافة الجوانب العقلية والثقافية والاجتماعية والجسمية والنفسية والفنية نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويكفل تفاعلهم بنجاح مع بيئتهم ومجتمعهم وابتكارهم حلول لما يواجههم من مشكلات. ما المقصود بمحتوى المنهج؟
يعكس محتوى المنهج / المقرر الدراسى الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية. لا يتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن كذلك المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والجوانب الوجدانية. وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات. ما الفرق بين التعليم والتعلم؟
التعلم:هو نشاط ذاتى يقوم به المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، بهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك. التعليم:هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم. وهوعملية حفزٍ واستثارةٍ لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكنه من التعلم، والتعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم. [b][center]