عدد المساهمات : 121 نقاط : 366 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 59 الموقع : مصر سوهاج
موضوع: تابع أسئلة عن الجودة الجمعة نوفمبر 30, 2012 9:42 pm
1. تابع اسئلة واجوبة ما الفرق بين التعليم والتعلم؟
التعلم: هو نشاط ذاتى يقوم به المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، بهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك. التعليم: هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم. وهوعملية حفزٍ واستثارةٍ لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكنه من التعلم، والتعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم.
ما المقصود بالتعلم المبنى على الناتجOutcome-Based Learning ؟
تصور حقيقى واضح في صورة مجموعة من نواتج التعلم المستهدفة عما يجب أن يتعلمه الطالب ويصبح قادرا على إنجازه عند إنهائه للبرنامج الدراسي، ثم يلي ذلك تنظيم المقررات الدراسية وأساليب التعليم والتعلم المستخدمة وكذا أساليب التقويم وتوجيهها لضمان تحقيق هذه النواتج.
ما المقصود بنواتج التعلم؟ - عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد. - كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين - التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة. - كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم؛ نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة (أو دراسته لمنهج معين ). ويمكن القول إن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها، بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة: الصفية، واللاصفية , باستخدام مصادر المعرفة المختلفة . - وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمدرسة، الذي يظهر في صورة متعلمين، يملكون قدراً من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً؛ بناءً على ما تم اكتسابه. كيف يمكن تحديد نواتج التعلم؟
لكي يمكن تحديد نواتج التعلم؛ لابد من: أولا: تحديد أهداف المادة الدراسية. ثانيا: تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها. ثالثا: تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم. ما مجالات نواتج التعلم؟
المجال المعرفي Cognitive Domain : يضم أشكال النشاط الفكري لدى الإنسان وخاصة العمليات العقلية من حفظ وفهم وتحليل ويندرج تحت هذا المجال الأهداف التربوية التي تعمل على تنمية هذه العمليات العقلية. المجال الوجداني Affective Domain : يتناول السلوك المرتبط بالمشاعر والعواطف والانفعالات والميول والقيم والاتجاهات. المجال النفسحركي Psychomotor Domain : يشمل نواتج التعلم التي تتعلق بتكون مهارات حركية عند المتعلم، ويقتضي فيه أن يسلك سلوكاً فيه تأدية حركات واستخدام عضلات، أي أن هذا المجال يركز على المهارات التي تتطلب استخدام وتناسق عضلات الجسم