خطبة قس بن ساعدة
التعريف بالخطيب :
هو قس بن ساعدة بن عدي من قبيلة إياد بنجران ، كان زاهداً في الدنيا وخصوصاً بعد أن مات له أخان و دفنهما بيده . و كان قس يحضر سوق عُكاظ و يسير بين الناس و ينذرهم .. ولقد ضرب به المثل في الخطابة و البلاغة و الحكمة فيقال إنه أول من كتب "من فلان إلى فلان" وأول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال " أما بعد" وأول من قال "البينة على مَن ادَّعَى واليمين على من أنكر" ، وأول من توكّأ على عصا ، ويقال أنه قد عاش مائة وثمانين سنة و قد توفي قبل بعثة النبي بحوالي عشر سنوات .
جو النص :
كان قس بن ساعدة ينكر المنكر الذي شاع في الجاهلية ، و الغفلات التي كانت تسيطر على الناس فتنسيهم الموت و البعث و الجزاء . و كان قس و كثير من العقلاء يتوقعون أن يُبْعث نبي يغير ما شاع في الجاهلية من معتقدات فاسدة و منكرات موبقة (مهلكة) .. وهذه خطبة له قالها في سوق عُكاظ قبل ظهور الإسلام فيها تأملاته في الحياة و الكون بحثاً عن وجود الخالق يقدم فيها نصحه مخلصاً .
النص :
" أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت .. " .
اللغويات :
الخُطبة : ضرب (نوع) من الكلام البليغ يلقيه رجل عظيم نابه الشأن في جمع من الناس ، وأهم ما تقتضيه الإقناع والإمتاع ج خُطب - اسْمَعُوا : أنصتوا - وَعُوا : افهموا واحفظوا ، مادتها (وعي) - فَات : مرّ وانتهى و مضى - آتٍ : قادم × راحل .
الشرح :
يدعو قس الحاضرين إلى الانتباه لما سيقوله وتدبُّر معانيه جيداً قائلاً لهم : أيُّها الناس إن لكل إنسان نهاية مهما طالت حياته ، فالموت مصير كل كائن حي ، ومن مات فقد انتهى أمره ، ومن لم يمت اليوم فسيموت غداً فلا مهرب من الموت..
التذوق :
(أَيُّهَا النَّاسُ) : أسلوب إنشائي/ نداء ، غرضه : التنبيه وجذب الاهتمام . وقد حذفت أداة النداء للدلالة على قربهم من نفسه .
(اسْمَعُوا وَعُوا) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : النصح والإرشاد .
س1 : ما رأيك في ترتيب الفعلين (اسمعوا وعوا) ؟
جـ : ترتيب دقيق ؛ لأن الإنسان يسمع أولاً ثم يفكر ويتأمل بعد ذلك ، فالثاني مترتب على الأول .
(إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات) : أسلوب خبري غرضه : التقرير ومؤكد بـ (إن) فلكل أجل كتاب .
(عَاشَ - مَات) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
(وَمَنْ مَاتَ فَات - وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت) : حكمتان صادقتان تؤكدان على أن الموت لا فرار منه .
(مَاتَ - فَات) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي تناغماً موسيقياً جميلاً .
(اسْمَعُوا وَعُوا - مَاتَ - فَات - آتٍ) : محسن بديعي / سجع ، وهو سجع جميل غير متكلف .
% تذكَّر :
الجناس : اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ الأخير واختلافهما في المعنى .
مثال : " صليت المغرب في أحد مساجد المغرب .. " أو " يقيني بالله يقيني " .
ويكون الجناس تامًا إذا اتفقت الكلمتان في نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها كما في المثالين السابقين.
فإن اختل أحد هذه الشروط أصبح الجناس ناقصًا.
مثال : من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
سر جمال الجناس : أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن
السجع : هو اتفاق جملتين أو أكثر في الحرف الأخير ويأتي في النثر فقط .
مثال : (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
سر جمال السجع : يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
النص :
" لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر .. ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرضِ لَعِبَرا . مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون ؟! أرَضُوا بِالمُقَامِ فَأَقَامُوا , أمْ تُرِكُوا هُنَاك فَنَامُوا ؟! " .
اللغويات :
دَاج : مظلم × منير ، مضيء - نَهَارٌ ج أَنْهُر ، نُهُر - سَاْج : يذهب و يجيء ، شامل - ذَاتُ : صاحبة ج ذوات - أبْرَاج : أقسام للسماء - تَزْهَر : تتلألأ × تظلم- تَزْخَر : تمتلئ × تخلو- لَعِبَرا : مواعظ م عِبْرة ، أما الـ " عَبْرة " بفتح العين فهي الدمعة - بَاْلُ : حال وأمر- أرَضُوا : أقنعوا وارتضوا × رفضوا - بِالمُقَامِ : بالإقامة .
الشرح :
يتأمل قس في الكون فيقول أن الحياة بما فيها من ليل مظلم يتعاقب مع نهار منير، وسماء أظلت الأرض بأبراج متعددة ، ونجوم زاهرة ، وبحار زاخرة بألوان الحياة كلها تدل وتنطق على أن لهذا الكون خالقاً مبدعاً عظيماً هو الله ، ثم يتساءل متعجباً لماذا لا يعود الذين ماتوا إلى الحياة ؟!! أقنعوا وسعدوا بالمقام في القبور ، أم أنهم صاروا في طي النسيان فظلوا نائمين إلى أن يحين الحين .
س1 : ما الخبر الذي في السماء ؟ وما العبر التي في الأرض ؟ (أجب بنفسك) .
التذوق :
أكثر الكاتب هنا من السجع في : (دَاج - سَاْج ، تَزْهَر - تَزْخَر ، لَخَبَرا - لَعِبَرا ، يَذْهبُونَ - يَرْجِعُون ، فَأَقَامُوا - فَنَامُوا) ؛ ليزيد من الموسيقى غير المتكلفة في النص .
س1 : ما العنصر البديعي السائد في الفقرة السابقة ؟ ولماذا اعتمد الكاتب عليه ؟ (أجب بنفسك) .
(لَيْلٌ - نَهَارٌ) : محسن بديعي / طباق بالتضاد يبرهن على قدرة الخالق .
(داج - ساج) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي نغمة موسيقية .
(إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا) : أسلوبان خبريان كل منهما مؤكد بمؤكدين (إن - اللام) .
(مَا بَاْلُ النَّاسَ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون ؟!) : أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التعجب .
(أرَضُوا بِالمُقَامِ فَأَقَامُوا , أمْ تُرِكُوا هُنَاك ؟) : أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه: إظهار الحيرة و الدهشة .
(السَّمَاءِ - الأرض) : محسن بديعي / طباق بالتضاد يبرهن على قدرة الخالق .
(تَزْهَر - تَزْخَر) : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي نغمة موسيقية .
النص :
" يَا مَعْشَرَ إيَاد : أيْنَ الآبَاءُ والأجْدَادُ ؟ وأيْنَ الفَرَاعِنَةُ الشِّدَادُ ؟ أَلَمْ يَكُوْنُوا أكْثَرَ مِنْكُم مَالاً و أطولَ آجالاً .. ؟ طَحَنَهُم الدهْرُ بِكَلْكَلهِ ، ومزَّقَهم بتطاوُلِه " .
اللغويات :
مَعْشَرَ : أهل ، جماعة ج مَعَاشِر - إيَاد : قبيلة قس- الشِّدَاد : الأقوياء م الشديد - آجالاً : أعماراً م أجل - طَحَنَهُم : أهلكهم و أماتهم وقضى عليهم - الدهْرُ : الزمان الممتد ج دُهور ، أدهر- بِكَلْكَلهِ : بصدره ج كلاكل - ومزَّقَهم : فرَّقهم × جمّعهم - بتطاوُلِه : بطوله وامتداده .
الشرح :
ثم يتجه بالنصيحة إلى قومه بني إياد قائلاً لهم : تأملوا في حياة السابقين أين هم الآن ؟ أين الآباء الذين عشنا في حماهم ، والأجداد الذين ورثناهم ،
وملوك مصر الأقوياء الذين رهبناهم كانوا أكثر منكم مالاً وأطول أعماراً كل هؤلاء قُضِيَ عليهم ضمَّهُم التراب بعد أن سحقهم الزمان وأهلكهم .
التذوق :
(يَا مَعْشَرَ إيَاد) : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التنبيه .
(أيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد ؟ - وأيْنَ الفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد ؟) : أسلوبان إنشائيان / استفهام ، غرضهما : شد الانتباه والتشويق لمعرفة الإجابة .
(أَلَمْ يَكُوْنُوا أكْثَرَ مِنْكُم مَالاً و أطولَ آجالاً .. ؟) : أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التقرير .
(طَحَنَهُم الدهْرُ بِكَلْكَلهِ) : استعارة مكنية ، فقد شبه الدهر في قوته وشدته بجمل ضخم يطحن وشبه الناس بالحبوب التي تطحن ، وهي صورة تبرز مدى ضعف الإنسان أمام قسوة الزمان .
(ومزَّقَهم بتطاوُلِه) : أيضاً استعارة مكنية ، تصور الدهر بممزق ومفرق للجماعات .
ولقد أكثر الكاتب هنا أيضاً من السجع في : (إيَاد - الآبَاءُ - الأجْدَاد - الشِّدَاد ... مَالاً - آجالاً ... بِكَلْكَلهِ - بتطاوُلِه) .
س1 : خلت الخُطبة من الصور الخيالية إلا من صورة خيالية واحدة ممتدة . علل ثم اذكر الصورة ، وبين سر جمالها .
جـ: خلت الخُطبة من الصور الخيالية ؛ لأن الكاتب اعتمد على الأدلة المنطقية والمشاهدات المرئية التي لا تحتاج إلى خيال .
- أما الصورة الخيالية فهي : (طَحَنَهُم الدهْرُ بِكَلْكَلهِ) : استعارة مكنية فقد شبه الدهر في قوته وشدته بجمل ضخم يطحن وشبه الناس بالحبوب التي تطحن ، وهي صورة تبرز مدى ضعف الإنسان أمام قسوة الزمان .
التعليق :
س1 : ما الخطابة ؟
جـ : الخطابة هي فن مخاطبة الجمهور ، بأسلوب يعتمد على استمالتها
و التأثير على عواطفها بغرض إقناعها .
س2: لماذا ازدهرت الخطابة في العصر الجاهلي ؟
جـ : لأسباب منها :
1 - فصاحة العرب كلهم .
2 - حرية القول .
3 - دواعي الخطابة كالحرب و الصلح والمفاخرات بين العرب .
س3 : يعتمد فن الخطابة على دعامتين . وضحهما ، وبين وسائل الخطيب في تحقيقهما أو اعتمد صاحب الخطبة على الإقناع . فما وسائله لذلك ؟
جـ : بالفعل يعتمد فن الخطابة على دعامتين هما : الاستمالة و الإقناع ، ولكي يحقق الاستمالة عليه أن يثير عواطف المستمعين و يجذب انتباههم عن طريق تنويع الأساليب التي تناسب ميول السامعين ورغباتهم ومستوى تفكيرهم ، كما عليه بجودة الإلقاء و تحسين الصوت .. أما الإقناع فإنه يقوم على مخاطبة العقل عن طريق ضرب الأمثلة ، وتقديم الأدلة والبراهين التي تقنع السامعين .
س4 : أوضحت الخطبة سمات قس بن ساعدة الشخصية . وضح .
جـ : بالفعل فهو صاحب عقل مفكر ، وحكيم وخبير بالحياة والبشر ، فطرته نقية و عقيدته قوية ، لسانه فصيح تطاوعه اللغة في عرض ما يريد .
س5 : للخطبة أجزاء . وضحها في ضوء فهمك للنص .
جـ : بالفعل فللخطبة أجزاء ثلاثة وقد تحققت في النص
1 - المقدمة : وتمثلت في النص في مقدمة قصيرة للغاية هي
أَيُّهَا النَّاسُ ، اسْمَعُوا وَعُوا)
2 - الموضوع : وتمثل في الحديث عن الحياة و الموت ، و التأمل في الكون ، والتساؤل عن مصير الناس بعد الموت .
3 - الخاتمة : وتمثلت في ضرورة أن يأخذ الآخرين العظة و العبرة من تاريخ البشر السابقين الذين ضمتهم القبور فيعلم كل إنسان أن الموت هو النهاية الحتمية له فلا يتكبر ولا يغتر بقوته .
س6 : بصَّرت خطبة قس بمصير الناس ، وظواهر الحياة . وضح .
جـ : بالفعل بصَّرت خطبة قس بمصير الناس فهم جميعهم مصيرهم إلى الموت و الفناء ، فمن ترك الدنيا فقد انتهى أمره وزال ، ومن لم يمت اليوم فمصيره - في الغد - الموت و الزوال أيضاً .
- بصَّرت خطبة قس بظواهر الحياة من ليل مظلم يتعاقب مع نهار ، وسماء أظلت الأرض بأبراج متعددة ، ونجوم زاهرة ، وبحار زاخرة كلها تدل وتنطق على أن لهذا الكون خالقاً مبدعاً عظيماً .
س7 : بم تميز أسلوب قس بن ساعدة ؟
جـ : تميز بالأفكار الواضحة ، و العبارة القصير المتوازنة و الألفاظ السهلة ، وقد نوَّع أسلوبه ما بين خبري و إنشائي ؛ لتقرير الحقائق و تأكيدها ولجذب انتباه المستمعين إليه ، وجاءت صوره البيانية قليلة ، ولقد أكثر من الموسيقى اللفظ النابعة من السجع و الجناس .
س8: ما أثر البيئة في النص ؟
جـ : البيئة تتمثل في :
1 - إقامة العرب لأسواق أدبية .
2 - معرفة العرب بعلم الفلك .
3 - إلمامهم بتاريخ الشعوب المجاورة لهم .
أسئلة للمناقشة
س 1 : تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- " عُوا " فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
- معنى " ليل داج " : (ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
- مقابل " ساج " : (معتدل - مغطي - يذهب ويجيء).
- مفرد " عبر" : (عَبْرَة - عِبْرَة - عبير).
- المراد بـ " المقام " : (المنزلة والقدر - موضع الإقامة - العدل).
- " هناك " إشارة إلى : (قبورهم - بلادهم - قبيلتهم).
س2 : جاءت خطبة قس رنانة مؤثرة . عللى .
س3 : " لَيْلٌ دَاجٍ ، وَنَهَارٌ سَاْجٍ ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر .. ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرضِ لَعِبَرا . مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون ؟! أرَضُوا بِالمُقَامِ فَأَقَامُوا , أمْ تُرِكُوا هُنَاك فَنَامُوا ؟! " .
هاتى ما يلي :
- جملة مؤكدة، وبين وسيلة توكيدها.
- أسلوبا إنشائيا، وبين نوعه، وغرضه البلاغي.
- محسنا بديعيا، وبين نوعه، وأثره.