عدد المساهمات : 121 نقاط : 366 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 59 الموقع : مصر سوهاج
موضوع: تساؤلات حول خرائط المنهج ومحتواه السبت ديسمبر 15, 2012 8:08 pm
1. تساؤلات حول خرائط المنهج ومحتواه هل هناك علاقة بين نواتج التعلم ورؤية المؤسسة؟ وما هى ؟
نعم يوجد علاقة ، ذلك أن نواتج التعلم لابد أن تعكس رؤية المؤسسة؛ ذلك كون الرؤية تتحقق فى المتعلم ونواتج التعلم أحد مصادر اشتقاقها هى رؤية المؤسسة. كيف يمكن اشتقاق نواتج التعلم ؟
تشتق نواتج التعلم من عدة مصادر هى: أولا: أهداف المرحلة الدراسية. ثانيا : أهداف المادة الدراسية. ثالثا : الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها وتنبع من رؤية المؤسسة. رابعا : المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم فى تلك المرحلة. ما الاشتراطات الفنية لنواتج التعلم ؟
• أن تكون مرتكزة حول المتعلم. • التركيز على ناتج عملية التعلم. • القابلية للملاحظة والقياس. • وضوح المعني واللغة باستخدام أفعال محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب. • تجنب الإطناب والتكرار. • تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة . كيف يمكن الحكم على جودة خريطةالمنهج ؟
يمكن الحكم على جودة خريطة من المنهج من خلال بعض المؤشرات، مثل: • اتساق ناتج التعلم مع إستراتيجية تدريسه مع الأنشطة المستخدمة لتدريسه مع أساليب تقويمه. • اشتراك مدرسى المادة فى إعداد الخريطة. • اتفاق نواتج التعلم مع رؤية المؤسسة. • نواتج التعلم الموجودة فى الخريطة يمكن قياسها والتحقق منها. • يتحقق فى صياغة نواتج التعلم شروط الصياغة الجيدة لنواتج التعلم . هل يجب أن يكون هناك منهج تعليمي لكل مادة ؟
نعم، فالمادة الدراسية تشمل المحتوى المعرفي الذي يحتاج إلى طرق التدريس لتوصيلة إلى المتعلمين، كذلك يحتاج إلى الوسائل التعليمية للمساعدة فى توصيل المحتوى للمتعلمين، يحتاج أيضا إلى الأنشطة التى تكسب المتعلم المعرفة والمهارة والقيم الموجودة بالمادة، وفى النهاية يكون هناك التقويم للتأكد من تحقيق المتعلمين للأهداف