عدد المساهمات : 121 نقاط : 366 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 59 الموقع : مصر سوهاج
موضوع: شرح دروس بلاغة الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:20 pm
دروس في البلاغة للصف الأول الثانوي
أولاً : التشبيه .
أركان التشبيه لابد وأن تتوافر في أربعة أركان : مشبه - مشبه به - أداة تشبيه - وجه الشبه فاطمة مثل القمر فى جمالها (مشبه) (أداة تشبيه) (مشبه به) (وجه الشبه)
أدوات التشبيه كثيرة منها: الكاف - كأن - يشبه - يماثل - يزن ... وغيرها
أنواع التشبيه 1-التشبيه البليغ : إذا حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه .. مثل : الجندي (مشبه) أسد (مشبه به) زهور الأمل ( تشبيه بليغ بالإضافة )
2-التشبيه التمثيلي : وفيه وجه الشبه منتزع من متعدد تصوير حالة بحالة يقول مطران فى قصيدة ( المساء ) : مرت خلال غمامتين تحدرا وتقطرت كالدمعة الحمراء
3-التشبيه الضمنى : يفهم من سياق الكلام .. تحس فيه برائحة التشبيه من غير أن يكون صورة التشبيه المألوفة . يقول المتنبى: أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
ويقول شوقى: أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
أثر التشبيه : توضيح الفكرة وتجسيم المعنى وإظهاره فى صورة محسوسة
ثانياً : الاستعارة تعريف الاستعارة هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى
أنواع الستعارة
1-المكنية : إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل : تأتى على أعقابهن المطامع غرس الشتاء بكفه
2-التصريحية : إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه: أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس واسطة العقد ( رثاء لابن الرومى )
3-التمثيلية : أصلها تشبيه حذف المشبه وتكثر فى الأمثال مثل : من يزرع الشوك يجن الجراح
أثر الاستعارة : 1- توضيح الفكرة . 2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) . 3- التشخيص (عاقل) .
ثالثا: الكناية هي لفظ أو تعبير لا يراد ظاهر معناه ولكن ما يرمز إليه .
مثل قول صلاح منتصر فى ( أنت سيد قرارك ) :- أعطيتنا ظهرك (صفة الرفض)
أثر الكناية : تأتى بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
رابعاً : المجاز المرسل تعريف المجاز المرسل هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة
علاقات المجاز والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل : رأيت عينا من عيون الأعداء ( جزئية ) تأكل المدينة ألف رأس من الغنم ( محلية ) احتفلت المدرسة بعيد المعلم ( المحلية ) وضعوا أصابعهم فى آذانهم ( الكلية ) ولد لنا اليوم رجل (اعتبار ما سيكون) بربك الحق صدق فكره فى لسانه سببية ( آلية )
خامساً : الإيجاز
تعريف الإيجاز هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل ،وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد "( البلاغة الإيجاز ) ؛ لأنها تدل على فصاحة المتكلم وتثير العقل وتحرك الذهن .
أنواع الإيجاز أولاً: إيجاز قِصَر : ألفاظ قليلة تؤدى معان كثيرة من غير حذف . مثال : قال تعالى " ولكم فى القصاص حياة " فالجملة مكونة من كلمتين ، وفيها من المعنى الكثير فالقصاص هو قتل القاتل فيه حياة ، للذى يريد أن يقتل لأنه يخاف من القصاص فيرجع عما يريد ،وكذلك فيه حياة لمن يراد قتله أيضاً قوله تعالى " أولئك لهم الأمن " ، ففى الآية إيجاز قصر ؛ لأن كلمة الأمن يدخل فى معناها كل أمر محبوب قال رسول الله : " احفظ الله يحفظك ".
ثانيا: ايجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين ،وتدل على المحذوف ، فالجملة فيها إيجاز بالحذف ، فقد حذف أحد أجزاء الجملة ،وهو المضاف وتقدير المحذوف " وأسأل أهل القرية " مثل قوله تعالى " وأسأل القرية " أيضاً قوله تعالى " وجاء ربك والملك صفا صفا" فقد حذف أحد أجزاء الجملة وتقديره المحذوف (وجاء أمر ربك) ، فهو إيجاز بالحذف
سادساً : الإطناب
وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة وله صور متعددة
صور الإطناب 1- الترادف : ألفاظ مترادفة تؤدى معنى واحد مثل قول واصل ابن عطاء " تواضع كل شيء لعظمته وذل كل شيء لسلطانه "
2- ذكر الخاص بعد العام : مثل قوله تعالى "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى"
3- ذكر العام بعد الخاص : يقول ابن خلدون " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث " عطف الخبث على الكذب عطف العام على الخاص .
4- الاعتراض : وهو أن يؤتى فى أثناء الكلام بجملة اعتراضية أو أكثر وهى جملة لا محل لها من الإعراب
يقول ابن خلدون : يا هل أجالس أقواماً أحبهم كنا وكانوا - على عهد - فقد ظعنوا أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرام - بحفظ العهد - تمتحن الجمل الاعتراضية : على عهد - بحفظ العهد
5- التذييل : وهو تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها تأكيداً لها
6- الإيضاح بعد الإبهام : وذلك لتقرير المعنى فى ذهن السامع قال تعالى : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين "
7- التكرار : لتثبيت المعنى وتمكينه فى النفس " فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت "
الخبر والانشاء
الأسلوب الخبرى
وهو الذى يحتمل الصدق والكذب لذاته ( بصرف النظر عن قائله )
أغراض الخبر البلاغية ( تفهم من السياق ) 1- الفخر : كقول المتنبي : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم
2- التهديد : كقوله تعالى " إن بطش ربك لشديد "
3- النصح والإرشاد : كقول الشاعر: تعلم فليس المرء يولد عالما و ليس أخو العلم كمن هو جاهل
4- التقرير : كقول شوقى : شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخل حسي
5- المدح : قال الشاعر : وإنك سيف سله الله للهدى وليس لسيف سله الله غامد
6- إظهار الأسي والحزن : كقول الشاعر: طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
7- التحذير : كقول البارودى : فقد يستحيل المال حتفاً لربه وتأتى على أعقابهن المطامع
8- الحث على العمل : وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
2- التشويق : كقوله تعالى : " يأيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟ "
3- النفى : وما انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم
4- التعجب : مالى أكتم حبا قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
5- الاستبعاد : أأظلم ليلي معاذ الحنان متى جار شيخ على طفله؟
(5) التمنى
* تعريف التمني وهو طلب أمر محبوب مستحيل
* أداة التمنى أداة التمنى الأصلية هى (ليت) ،تستعمل فى التمنى أدوات أخرى ، مثل : هل - لعل - لو مثال : قال المتنبي : فليت هوى الأحبة كان عدلاً فحمل كل قلب ما أطاقا
(6) التوكيد
يؤكد الكلام بمؤكد واحد ، إذا كان المخاطب شاكًّا مترددًا ،كما يؤكد بأكثر من مؤكد ، إذا كان منكرًا
* وسائل التوكيد وسائل التوكيد متعددة منها : إن .. أن .. لام الابتداء .. نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة .. قد .. أساليب القصر .. التوكيد المعنوى واللفظى .. الترادف .
* أمثلة : * ( قد أفلح من تزكى ) * ( الأمر كله لله ) * إنّ النصر قريب * ما على الرسول إلا البلاغ * ( إنما المؤمنون أخوة ) * الشرفاء كلهم محبوبون * والله ليحافظن على العهد * ( ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
(7) أسلوب القصر
* طرق القصر : 1- إنما : (إنما) المؤمنون أخوة 2- نفى واستثناء : وما محمد (إلا) رسول قد خلت من قبله الرسل 3- حروف العطف لا .. بل .. لكن المجتهد (لا) الالمستر موجود يا ولد عيبول محبوب ما أنا خامل (بل) مجدد 4- تقديم ما حقه التأخير (لك الجنة) 5- تعريف الطرفين الإسلام هو الحل
* أثر أسلوب القصر : يفيد التوكيد بالتخصيص والتقديم
المحسنات البديعية وتعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية. ومن المحسنات الطباق المقابلة الجناس السجع الازدواج التورية حسن التقسيم التصريع مراعاة النظير
أولاً: الطباق وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده) الطباق نوعان : أ- طباق بالإيجاب مثل :
قال أبو تمام : نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر
المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب وقال شوقي : اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
بين الليل والنهار طباق بالإيجاب
ب- طباق بالسلب : وهو ما اختلف فيه الضدان أيجاباً وسلباً يقول إيليا أبو ماضي : هشت لك الدنيا فما لك واجماً وتبسمت فعلام لا تتبسم
الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم
ثانياً : المقابلة
وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى) ( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )
ثالثاً : الجناس
هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى والجناس نوعان :
تام - ناقص
رابعاً : السجع
هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر. فى المقامة الحلوانية : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل. فى اختيار الصديق : وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .
خامساً: الازدواج
هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي . أمثلة : يقول الله تعالى : " ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة " . ويقول ابن العميد : فلم أجد إلا منكرا ولم ألق إلا مستنكرا
سادساً: التورية
لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود
يقول حافظ : يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.
ويرد شوقي على حافظ قائلاً : أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ
كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.
ويقول شوقى: وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
سابعاً : حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية . يقول ابن رشيق: ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلماً وآخر عان ويقول مطران : متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائى
ثامناً : التصريع
وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني يقول المتنبى : واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم ويقول شوقى : اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
تاسعاً: مراعاة النظير
ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد يقول المتنبى: الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مراعاة النظير بين القرطاس والقلم
الاساليب
معنى الأسلوب : هو الطريقة التي يسلكها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه
أنواع الأساليب أ- أدبي
ب- علمي
جـ- علمي متأدب
هام يختلف الأسلوب باختلاف الأديب ؛ لأن كل أديب له تكوينه النفسي وثقافته وبيئته الطبيعية والاجتماعية ، كما تختلف الأساليب باختلاف الموضوعات.
علمي 1- يخاطب العقل 2-الفاظه دقبقه محددة 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية 4-الافكار فيه جافة 5- يقوم علي الحياد
ادبي 1- يخاطب العاطفة 2- الفاظه موحية 3=تكثر فيه الصور الخياليه 4-الافكار ممتزجه بالعاطفة 5-يقوم علي التاثير النفسي
العلمي المتادب هو وسط بينهما مثل كتب التاريخ و الفلسفة والاجتماع
ملاحظات بلاغية مهمة
1- الصور الخيالية - الجزئية - الجمالية - البلاغية - البيانية اللون الخيالى - الجزئى - الجمالى - البلاغى - البيانى الخيال الجزئي - التفسيري كل ما سبق يتمثل في : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز
2-المحسنات البديعية - اللون البديعي : منه المحسن اللفظي كما في الشعر : الجناس - التصريع - حسن التقسيم في النثر: الجناس - السجع - الازدواج ومنه المحسن المعنوي : الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف
ب- الخبرية : عمل الخبر الذى يتحمل الصدق والكذب ويفيد التقرير 4- أ - الصورة الجزئية : الإستعارة - التشبية - الكناية - المجاز ( سبق عرضه )
ب- الصورة المركبة : لفظ اشترك فى صورتين بلاغيتين
ج -الصورة الممتدة : كما فى قصيدة المساء لمطران : صورة خيالية ثم ترشيح ( صور متعددة لها صلة بالصورة الأولى ) وأيضا فى نص الصغيران للرافعى
د- الصورة الكلية : لهاعناصرها الأساسية ثم تحمل هذه العناصر الخطوط الفنية من صوت يسمع وحركة تحس ولون يرى كما فى الشعر الرومانسي والواقعى الجديد
5- الوحدة العضوية ( الفنية ) : وتتمثل فى وحدة الموضوع مع حدة الجو النفسي ، من خلال ترابط الأفكار ( الألفاظ والصور والموسيقا )، كلها تتعاون فى تحقيق الوحدة العضوية . كما فى الشعر الرومانسي(المساء - الشاعر وصورة الكمال - صخرة الملتقى - كم تشتكى)، كذلك الشعر الواقعي (كالنسور)
6- موسيقى الشعر : و تنقسم إلى نوعين أ- خارجية - ظاهرية متمثلة في وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية
7- موسيقا النثر وتتمثل في : 1-خارجية (ظاهرية ) المحسنات البديعية 2- داخلية (خفية ) 3-سهولة وجمال اللفظ وجمال التعبير 4- روعة التصوير والبعد عن التكلف
8- شروط القافية الجيدة في الشعر و تتمثل في أن : تكون معبرة عن عاطفة وإحساس الشاعر تكون معبرة عن فكر الشاعر تضيف المعنى الجديد وألا تتعارض مع قواعد اللغة تــــــــم بــحـــمـــد الـــــلـــة