madrasty asmaa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

madrasty asmaa

madrasty asmaa
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 121
نقاط : 366
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 59
الموقع : مصر سوهاج

الممنوع من الصرف   Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف    الممنوع من الصرف   Emptyالسبت مارس 09, 2013 9:40 pm

[font
=Arial Black]
الممنوع م[/font]ن الصرف
هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
مثل :
1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
2 - إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 - سلمت على محمدٍ .
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
مثل :
1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ويختلفان في :
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
س3 : متى يُمْنَع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمْنَع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].


أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 - العلم الأعجمي (اسم ليس عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
مثل : (إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - يعقوب - لندن - مايكل).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل Sadنوْح - هوْد - لوْط)
% ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي (محمد - صالح - شعيب - هود - نوح - لوط) .
2 - العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
مثل : (معاوية - حمزة - طلحة - فاطمة - عائشة - يسرية - جدة - مكة).
3 - العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء) .
4 - العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
مثل : (سحـَر - أمَـل - ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
5 - العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
مثل : (بورسعيد - بعلبك - حضرموت- نيو يورك) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
مثل : (عثمان - عفان - مروان - عمران)
7 - العلم على وزن الفعل .
مثل : (أحمد - أشرف - يزيد - تغلب)
8 - العلم على وزن { فُعَل}
مثل : (عُمَر - زُحَل - هُبَل)
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى - ظَمْآن / ظَمأى - فرحان / فَرحى) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
مثل : (أسْوَد - أبْيَض - ألْطَف - أحْمَر - أجْمَل - أجلّ) .
3 - ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من (1 - 10) .
مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث)
مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
(وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
مثل : (مساجد - ستائر - مدارس - معالم - عصافيْر - تماثيْل - مفاتيْح) .
 فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
(الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها)
مثل : (سلوَى - ليلَى - لبنَى - ذكرَى - بَرَدَى - دعْوَى - قتْلَى - جرْحَى) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
مثل : (فقراء - صحراء - حمراء - كرماء - سعداء) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ - بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .


تمرينات :
أ- استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1- (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف:20)
2- (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج:17، 18)
3- (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات:112)
4- (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون:50)
5- (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف:79)
6- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (البقرة: من الآية185)
7- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها) (الأنبياء: 81)
8- (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) (فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) (النساء: من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) (طـه: من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى. 19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) (البقرة: من الآية184)
22- قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) (الفيل: الآية 3).
23- قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) (الصف: من الآية 6).
24- حضرموتُ محافظة يمنية .
25- قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر ) (يوسف: من الآية 21).
26- قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) (يوسف: الآية 7).
27- قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (الفيل: الآية 3).
28- قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت : الآية 39).
29- قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان: الآية 13).
30- قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) (النساء: الآية 86).
31- ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران: الآية 96).
32- (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (آل عمران: الآية 33).
33- قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (الأعراف : الآية 108).
34- قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) (من النجم: الآية 23).
35- قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام ) (هود: الآية 69).
36- قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح ) (فصلت: الآية 12) .

ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asmaamadrasa12.yoo7.com
 
الممنوع من الصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
madrasty asmaa :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: